ملتقى الكلمة والقلم
مرحبا بكم في ملتقى الكلمة والقلم يسعدنا ان تكون واحد من أهل الملتقى بالتسجيل هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» (كل عمل لا يقصد به وجه الله فهو باطل ) .
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:37 pm من طرف مصطفي غريب

» بين المرأة و الشمعة أكثر من حكاية وقصيدة
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:29 pm من طرف مصطفي غريب

» الشمعة أم وزوجه !!
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:25 pm من طرف مصطفي غريب

» خواطر للمحبين والعاشقين !!
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:22 pm من طرف مصطفي غريب

» القلوب ثلاثة اقسام :- 1 - قلب سليم 2 – قلب مريض 3 – قلب ميت
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:23 am من طرف مصطفي غريب

» ها هو الحب العشقي ؟ ولم نجده في زماننا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:14 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 2 )
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:08 am من طرف مصطفي غريب

» بالحب تحيا القلوب :
الخميس أكتوبر 13, 2016 9:57 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 1 )
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:27 am من طرف مصطفي غريب

» فلتكن شمعة تضيء الطريق للاخرين
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:19 am من طرف مصطفي غريب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

ارادة الشعوب هي كلمة سر التغيير بقلم:نجلاء نصير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ارادة الشعوب هي كلمة سر التغيير بقلم:نجلاء نصير

مُساهمة من طرف نجلاء نصير في الخميس أكتوبر 07, 2010 9:46 pm

علي مدي التاريخ كم من طغاة حكموا العالم لكن في النهاية مهما طال ليل الظلم والاستعباد
نجد نور الغسق يشع بارادة الشعوب ...

فارادة الشعوب هي كلمة السر للتغيير والتحول من مرحلة إلي مرحلة من الظلام إلي النور،ومن الاستعباد للحرية،فالثورات لاتقوم بها الناس احتجاجا علي الظلم
فقط بل أملا في التغيير
ومن أمثلة الثورات......

قصة ثورة الملح أو مسيرة الملح هي قصة من تاريخنا المعاصر , أوردت هذه القصة في هذا الوقت بالذات لأخذ العبر مِن مَن يعتبرهم الناس حاليا أقل فئات المجتمع تحضرا نظرا لفقرهم و إمتهانهم لأكثر الأعمال التي ينفر منها الناس اليوم.


قصة المهاتما غاندي:
أضاف المهاتما (الروح العظيمة) معنى جديداً لعدم استخدام العنف. وقال المهاتما إن أي شئ يُكتسب عن طريق العنف لا يستحق أن نأخذه.
وُلد موهنداس كارمشاند غاندي في غوجارت بالهند في العام 1869 وتأهَّل للمحاماة في إنجلترا قبل أن يمارس المهنة في جنوب أفريقيا. وهناك، شهد ممارسات التمييز العنصري للمرة الأولى. كانت هناك قوانين تحرم الناس ذوي البشرة غير البيضاء من أشياء كثيرة، مثل ممارسة المحاماة أو السفر في مقصورات الدرجة الأولى في القطارات. وقد رأى غاندي أن كثيراً من السود في جنوب أفريقيا كانوا فقراء، وكان البيض يسيئون معاملتهم. نظَّم غاندي مظاهرات احتجاج، ودخل السجن متصدياً للظلم.
ومنذ بداية حياته كمعارض، كان غاندي يتحرك بدافع معتقداته الدينية العميقة. وكان يؤمن بأن اللجوء إلى العنف هو دائماً تصرف خطأ.
عاد غاندي إلى الهند في العام 1915، حيث كان الفقر المدقع متفشياً بين الهنود أيضاً. وكان البريطانيون يحكمون الهند بالحديد والنار، ويجمعون ضرائب تتجاوز قدرة الناس على دفعها، ويمنعون الهنود من أن يحكموا بلدهم، ويجهضون صناعتهم، ويستخدمون القوة للسيطرة عليهم.
وفي العام 1930، اختار غاندي قضية ضريبة الملح لتكون موضوع احتجاجه، وهي قضية لم تقلق البريطانيين في البداية، لأنها كانت تبدو بسيطة. وبالطبع يمكن استخراج الملح من مياه البحر، غير أن الحكومة البريطانية هي التي كانت تستخرج الملح في الهند وتبيعه وتحقق منه أرباحاً طائلة. قال غاندي إن الملح مُلك للهند، وإنه سيعمد إلى خرق القانون المتعلق بالملح.
في البداية، طلب غاندي أن يناقش المسألة مع رئيس الحكومة البريطانية في الهند، وهو نائب الملك. وقد رفض نائب الملك ذلك اعتقاداً منه أن الموضوع ليس مهماً. وفي 12 آذار (مارس) 1930، وكان غاندي قد بلغ الستين من عمره، بدأ مع أتباعه مسيرة طولها 322 كيلومتراً من بيته إلى البحر لاستخراج الملح. وطوال 24 يوماً، تابع شعب الهند وبقية العالم مسيرته. وكانت الآمال كبارا. وفي 6 نيسان (أبريل)، وعلى مرأى من آلاف الحاضرين، مشى غاندي في البحر وغرف حفنة من الملح. لقد كان هذا العمل، الذي ينطوي على التحدي، إشارة موجهة إلى الأمة. وعلى امتداد سواحل الهند، بدأ الناس باستخراج الملح بطريقة غير قانونية. وكتب غاندي قائلا:"إنني أطلب تعاطف العالم في هذه المعركة الدائرة بين الحق والقوة". وبعد شهر، قُبض على غاندي وعلى عشرات الآلاف من الهنود، وأُودعوا السجن.
وقضى غاندي وشعب الهند سنوات عديدة زاخرة بأعمال الاحتجاج قبل أن يغادر البريطانيون الهند في النهاية. وقد واصل غاندي وشعب الهند تنظيم المسيرات، ورفض التعاون، وتحميل الخزينة البريطانية أعباء ثقيلة عن طريق السماح للبريطانيين بإيداعهم السجون.
وأخيراً، انتصر الشعب الهندي في العام 1947، عندما أنهى البريطانيون حكمهم، وأصبحت الهند دولة مستقلة
مثال آخر الثورة الفرنسية
الثورة الفرنسية تعتبر فترة تحولات سياسية واجتماعية كبرى في التاريخ السياسي والثقافي لفرنسا وأوروبا بوجه عام. ابتدأت الثورة عام 1789 وانتهت تقريباً عام 1799. عملت حكومات الثورة الفرنسية على إلغاء الملكية المطلقة، والامتيازات الإقطاعية للطبقة الارستقراطية، والنفوذ الديني الكاثوليكي. وأدت الثورة إلى خلق تغييرات جذرية لصالح "التنوير" عبر إرساء الديمقراطية وحقوق الشعب والمواطنة، وبرزت فيها نظرية العقد الإجتماعي لـ جان جاك روسو، الذي يعتبر منظر الثورة الفرنسية وفيلسوفها.
في السنوات الـ 75 التالية للثورة، حدثت في الحكومة الفرنسية عدة تقلبات بين الجمهورية والدكتاتورية والدستورية والإمبراطورية، إلا أن الثورة بحد ذاتها شكلت حدثا مهما في تاريخ أوروبا، وتركت نتائج واسعة النطاق من حيث التغير والتأثير في الدول والشعوب الأوروبية.
اخيرا وليس اخر الاحداث ما حدث في قزغيزستان وثورة الشعب

الشرطة تشتبك مع المحتجين في قرغيزيا وأنباء عن مقتل العشرات
لقي وزير الداخلية القرغيزي مصرعه بعد ان حاصره متظاهرون وانهالوا عليه ضربا. وكان أنصار المعارضة في قرغيزيا قد استولوا على مبنى التلفزيون الحكومي في بشكك،بينما أُعلنت حالة الطوارئ بعد مواجهات مسلحة بين الشرطة ومتظاهرين.

قتل وزير الداخلية القرغيزي مولود موسى كونغانتييف في تالاس شمال غرب البلاد، على ما أعلن مصدر في الوزارة لفرانس برس اليوم الأربعاء(7 ابريل/نيسان)، بعدما أفادت وسائل الإعلام المحلية في وقت سابق أن متظاهرين حاصروه وانهالوا عليه ضربا.
من جهة أخرى استولى المتظاهرون على مبنى التلفزيون الرسمي في العاصمة بشكيك. وقال موظفون بالقناة لوكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء إن المبنى جرى نهبه وأن بعض الموظفين فروا بينما مازال البعض محاصرا في الداخل.
واندلعت مواجهات عنيفة بين الشرطة والمعارضة اليوم عند مشارف مقر الرئاسة في بشكيك، حيث حاول آلاف المتظاهرين اقتحام المقر . بينما ذكرت وكالة كابار القرغيزية للأنباء أن 17 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 142 في الاشتباكات ، بينما قال مسؤول بخدمات الطواريء طلب عدم نشر اسمه إن أكثر من 50 شخصا ربما يكونون قد لقوا حتفهم في المواجهات التي جرت بين قوات الأمن ومحتجين في العاصمة بشكك.
حالة الطوارئ

برلمان قرغيزيا تحت سيطرة المتظاهرين
وكان رئيس وزراء قرغيزستان دانيار اوسينوف اعلن صباح اليوم حالة الطوارىء في سائر أنحاء البلاد اثر الصدامات العنيفة التي شهدتها هذه الجمهورية الواقعة في آسيا الوسطى بين أنصار المعارضة وقوات الامن. ويطالب المتظاهرون باستقالة رئيس الدولة كرمان بك باكييف الذي تتهمه المعارضة بالتسلط، وتسبب اعتقال عشرة من سياسي المعارضة الكبار من بينهم رئيس الوزراء السابق والمرشح الرئاسي ألماز بيك أتامباياك في زيادة غضب المتظاهرين.
وذكرت تقارير أن متظاهرين في مدينة تالاس سيطروا على المقر الرئيسي للحكومة الاقليمية. كما صرح رئيس الوزراء دانيار يوسينوف بأن قوات الامن اضطرت لنقل حاكم الإقليم إلى مكان آمن بعد الهجمات من قبل المتظاهرين. فيما أصدرت السفارة الأمريكية بيانا أعربت فيه عن قلقها إزاء الاشتباكات، وحثت جميع الإطراف على "إظهار الاحترام لسيادة القانون ودعت كلا من المتظاهرين والحكومة إلى الانخراط في محادثات لحل الخلافات بأسلوب سلمي ومنظم وقانوني."
روسيا تنفي وقفها وراء المعارضة

روسيا تدعو الحكومة القرغيزية لتفادي "اراقة الدماء"
من جانبها دعت روسيا الحكومة القرغيزية لعدم اللجوء إلى القوة ضد متظاهري المعارضة "تفاديا لإراقة الدماء" ونفت في الوقت ذاته أي تورط في الاضطرابات التي تشهدها الجمهورية السوفياتية السابقة. وقبل ذلك بقليل أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين لوكالة انترفاكس الروسية أن بلاده "مع تسوية كافة الخلافات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في إطار الإجراءات الديمقراطية القائمة في قرغيزستان من دون اللجوء إلى القوة ومن دون التعرض للمواطنين القرغيزيين". من جهة أخرى نفى كاراسين اتهامات بتورط روسيا في أحداث قرغيزستان .
وكان رئيس الوزراء القرغيزي دانيار اوسينوف أعلن صباح اليوم أن احد المعارضين القرغيزيين الموقوفين تمير سارييف "كان قادما من موسكو حيث التقى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين". واعلن ناطق باسم سارييف لفرانس برس ان رئيس الوزراء الروسي وعد "بتعبئة القوات العسكرية في قاعدة كنت تابعة لروسيا لحماية المعارضة القرغيزية اذا اطلقت السلطات النار على الشعب". لكن الناطق باسم بوتين نفى هذه المعلومات قائلا "ليس هناك اي اتصالات" مع المعارضة القرغيزية.
ويدور صراع على النفوذ في قرغيزستان ، الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في اسيا الوسطى، بين موسكو وواشنطن. وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تؤوي في آن واحد قاعدة جوية اميركية واخرى روسية.وقد أمر باكييف في شباط/فبراير 2009 بإغلاق قاعدة مناس الأميركية في حين منحت روسيا بشكيك قرضا بملياري دولار. لكنه عدل عن قرار اغلاق القاعدة الأمريكية في حزيران/يونيو لقاء مضاعفة ايجارها بثلاث مرات. وابدي الرئيس القرغيزي بعد ذلك تحفظات في منح موسكو قاعدة عسكرية ثانية في اوش جنوب قرغيزستان .
(ي ب / ا ف ب / د ب ا / رويترز)
خلاصة القول أن ارادة الشعوب هي التي تغيير وجه التاريخ كم من طغاة خربوا أوطانا ومارسوا كل ألوان القهر علي شعوبهم من تضييق لسبل العيش وتخريب للتعليم ،لكن الشعوب بارادتها تغيير الظلم وتبدأ من جديد ................

نجلاء نصير
مراقب ملتقى
مراقب ملتقى

الأوسمة

img]http://www.up.5aleeg.com/uploads/images/5aleeg-1e7fd9cafa.jpg [/img[
عدد المساهمات : 207
نقاط : 407
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
المزاج ردد معي سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ارادة الشعوب هي كلمة سر التغيير بقلم:نجلاء نصير

مُساهمة من طرف قمرالزمان في الأربعاء أكتوبر 13, 2010 8:51 pm

نجلاء نصير

بارك الله معلوماتك الرائعه

دمت بود غاليتى

ودام لنا قلمك

تحياتى

_________________
إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.
avatar
قمرالزمان
موقوف
موقوف

عدد المساهمات : 1079
نقاط : 1632
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
الموقع : ملتقى الكلمة والقلم
المزاج سعيد

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى