ملتقى الكلمة والقلم
مرحبا بكم في ملتقى الكلمة والقلم يسعدنا ان تكون واحد من أهل الملتقى بالتسجيل هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» (كل عمل لا يقصد به وجه الله فهو باطل ) .
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:37 pm من طرف مصطفي غريب

» بين المرأة و الشمعة أكثر من حكاية وقصيدة
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:29 pm من طرف مصطفي غريب

» الشمعة أم وزوجه !!
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:25 pm من طرف مصطفي غريب

» خواطر للمحبين والعاشقين !!
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:22 pm من طرف مصطفي غريب

» القلوب ثلاثة اقسام :- 1 - قلب سليم 2 – قلب مريض 3 – قلب ميت
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:23 am من طرف مصطفي غريب

» ها هو الحب العشقي ؟ ولم نجده في زماننا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:14 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 2 )
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:08 am من طرف مصطفي غريب

» بالحب تحيا القلوب :
الخميس أكتوبر 13, 2016 9:57 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 1 )
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:27 am من طرف مصطفي غريب

» فلتكن شمعة تضيء الطريق للاخرين
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:19 am من طرف مصطفي غريب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شخصيات نوبيه( محمد الأدندانى )

اذهب الى الأسفل

شخصيات نوبيه( محمد الأدندانى )

مُساهمة من طرف طارق المجرى في الأحد أكتوبر 10, 2010 11:07 am

محمد الأدندانى

الفنان محمد الأدندانيمحمدإبراهيم محمد سليمان من مواليد ثلاثينات قرن العشرين بقرية أدندان بالنوبةالمصرية, هاجر إلى القاهرة في سن السابعة للإلحاق بوالدة , عشق الفن منصغره وفي شبابه بدأ تقليد منلوجات الراحل إسماعيل يس ,وكان يؤديها في بعضالمناسبات النوبية حتى إلتقي الشاعرالنوبي محيي الدين شريف فكتب له بعضالمنلوجات باللغة النوبية وتوسع إنتشاره وبدأ يطرق باب الفنالمسرحي بعمل بعض إسكتشات درامية معظمها كوميدية , وشارك في بعض الأعمالالإذاعية , كون فرقة من هواة التمثيل من الشباب النوبيون وصعد للمسرح لأولمرة وقدم مسرحية قسمتي (لنجيب الريحاني) قام ببطولتها وأيضا بإخراجها, فيعام 1960 أسس فرقة المسرح النوبي العربي والتي قدمت أعمالا في شكل سهراتفنية تشتمل على الدراما والمنوعات الغنائية باللغة النوبية وقدمت هذهالفرقة عروضها على المسارح بمصر والسودان وعدد من الدول العربية , شاركمحمد الأدنداني في العديد من المسرحيات والأفلام والأعمال التليفزيونيةوالإذاعية باللغتين العربية والنوبية منها عش المجانين ,دهب وهيبة,الشمندورة, القلب الكبير,الأرض الطيبة, بيت عالى, أربعة في مهمة رسمية,سكوت حنصوروغيرها,كما قدم الأدنداني مسلسلا إذاعيا بأمريكا بإذاعة الشبكةالعربية و شارك بعروضا مسرحية للعرب الأمريكيين بعدد من الولايات الأمريكية.
avatar
طارق المجرى
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية

عدد المساهمات : 335
نقاط : 598
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شخصيات نوبيه( محمد الأدندانى )

مُساهمة من طرف طارق المجرى في الأحد أكتوبر 10, 2010 11:11 am

محيي الدين شريف

من مواليد قرية أبوسمبل مركز عنيبة- أسوان.درس بكتّاب القرية و مدرستها و أتم دراسته بالقاهرة.*درس العلاقات العامة و التخطيط الإعلامى فى المراكز التخصصة و شغل وظيفة مدير العلاقات العامة فى الشركة الشرقية للدخان.*وكيل و عضو مؤسس فى جمعية الحفاظ على التراث النوبى ,و مستشار الإعلام فى النادى النوبى العام,و عضو بالجمعيات الخيرية النوبية.*عمل ناقداً فنياً و محرراً و رساماً بأغلب المجلات السودانية التى ظهرت بمصر,و كذلك المجلات النوبية.*قدمت له إذاعة ركن السودان عديدا من الأحاديث و النصوص المختلفة و التمثليات,كما قدمت إذاعة صوت العرب. تمثيلية سهرة لقصته (دهب و دهيبة) *قدمت له مسرحيات مختلفة فى حفلات الهيئات النوبية و فرقها التمثيلية بمسارح القاهرة و الأسكندرية.*كتب عدد من الأغنيات باللغة النوبية يؤديها الفنان العالمى (حمزة علاءالدين) و التى تم طبعها فى أسطونات توزع عالمياً ,كما كتب بالهجة الدارجة المصريةو السودانية غناها فنانون عديدون أمثال الفنان السودانى (إسماعيل عبدالمعين)و غنى له أيضا الفنان النوبى (احمد منيب)والفنان عبدالفتاح صالح و غيرهم.*درس بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة , و عمل رساماً و محرراً بكثير منالجرائد و المجلات.....و شارك بالرسوم و اللوحات فى المعارض التى أقامتهاالهيئات النوبية بالقاهرة و الأسكندرية:عاون الكثيرين من الدارسين والمهتمين بالتراث النوبى العادات و التقاليد و أغاني النوبة فى رسالاتهم وأبحاثهم.*كان عضو جمعية أبوسمبل و عضو لجنة التنسيق العليا لمتحفى الحضارة و النوبة.*من أعماله : النوبة حكايات و ذكريات. النوبة طيور مهاجرة. قواعد اللغة النوبية. رواية (دهب و دهيبة ). قصة (عندما تشرق الشمس من جديد). مشوارى مع النغمة و الأغنية النوبية. فكرة و شخصية الكارتون (بكار).
avatar
طارق المجرى
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية

عدد المساهمات : 335
نقاط : 598
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شخصيات نوبيه( محمد الأدندانى )

مُساهمة من طرف طارق المجرى في الأحد أكتوبر 10, 2010 11:16 am


محمد وردي

الفنان الموسيقار الأستاذ محمد عثمان حسن وردي هذا الصرح السوداني الشامخ الذي عطر سماء الفن قرابة الخمسين عاما بأغانيه وألحانه الرائعة وبانتقائه أجمل الكلمات لشعراء كبار منهم رفيق دربه الشاعر اسماعيل حسن وايضا أمثال اسحاق الحلنقي و محجوب شريف ومحمد المكي ابراهيم وعمر الطيب الدوش وغيرهم من الشعراء الكبار ..
ولد الفنان محمد وردي في سنة 1932 في بلدة صواردة وقد توفي والده وهو في السنة الأولى وأمه بتول بدري أيضا توفيت عندما بلغ التاسعة من عمره فقد تيتم في سن مبكر ة فشق طريقه فعمل استاذا في شندي وجاء الى الخرطوم وفي سنة 1958 كان ميلاد امبراطور جديد الهب السودان بفنه حتى بات فنان افريقيا الأول
الفنان محمد عثمان حسن وردي ولد في (صواردة)، إحدى قرى شمال السودان وهي من أكبر عموديّات منطقة السّكوت التي تكوّن مع منطقة المحس ووادي حلفا (محافظة حلفا) التابعة لولاية دنقلا. ذاق مرارة اليتم منذ نعومة أظافره، ونشأ مشبّعاً بالانتماء للآخرين وتحمّل المسئولية منذ بواكير الصبا، من (تكم) الساقية إلى مهاجر العلم في (شندي)، ومن شندي ركب قطر السودان عائداً إلى حلفا معلّماً في (كتاتيب) السكّوت والمحس ينشر في ربوعها المعرفة والحكمة.
ولمّا كان الرجل ينتمي إلى من وصفهم د. مكي سيد أحمد بالتميز وامتلاك عقلية موسيقية جبارة بالفطرة، فقد أكّد في أولى تجاربه في الغناء أنّه مشروع فنّان متميز، صوتاً وأداءاً وابتكاراً وخلقاً لكل جديد. برز نجمه في السّكوت وذاع صيته في وادي حلفا وحمل من أهل (دبيره) آلة العود وسافر إلى ام درمان ليقدم الغناء النوبي في الإذاعة السودانية حوالى 1957م ، وكما فعلها الخليل الشاعر من قبل، فقد استبقوه في الخرطوم بإصرار ليغني بالعربية لكل السودان.
قدّم وردي في مجال الغناء السوداني ما تضيق عنه هذه الأسطر. وللرجل جوانب عدة في مسيرته الإبداعية، التي يحصرها الكثير في كونه مطرباً، فنّاناً، موسيقياً، وطنياً منافحاً، بيد أنّ شخصية وردي الشاعر، في رأيي، لم يجد حقه في التناول. وأترك الفرصة لمن يريد الكتابة عن وردي الشاعر باللغة العربية، ودعوني أفتح ديوان الشاعر وردي باللغة النوبية ، تلك النصوص التي غلّفها بألحان وإيقاعات أهله النوبة النيليين والتي ذكر عنها ، في جملة إفادات، أنّ انتماءه النوبي هو الذي مهر عطاءه بذلك التميّز الواضح.
بدأ وردي مسيرته في الغناء النوبي بالتروّي الملحوظ في التناول، لم يغامر بملكاته الشعرية والموسيقية المبكرة في تجاوز الوجدان التقليدي (شأن المغامرين في قبيلة الغناء) ولكنّه تغنّى بها ووضع بصماته الخالدة في الكثير منها مثل أسمر اللونا وملاك والليله وو بلاّج ... الخ، ومن ثمّ وضع أشعاره ولون أداءه المتميز في خارطة الغناء النوبي جامعاً بين فنون الأداء لأغاني الطار وأغاني الطنبور، وقنّن الموضوعية كسمة ملازمة لمضامين نصوصه المغناة. هذه الموضوعية جاءت بديلاً مقبولاً لشكل المضمون الذي كان ملوّناً بالرمزية والعبارات الساخرة مثل أغاني ما قبل التهجير – وادي حلفا وأغاني القيل بمنطقة السكّوت.
المعروف عن وردي، أنه من أساطين المتحدثين باللغة النوبية, والملمّين بشوارد مفرداتها ودقيق مأثوراتها وحكمها وأمثالها. وقد تميّز برهافة الحس ودقة التعبير عن مشاعره، وقد أشار في إفاداته الأخيرة في جريدة الصحافة إلى هذه الملكة الكبيرة بناصية اللغة أنها ليست نتيجة اجتهاد وبحث فحسب، ولكنها خاصية لغوية عرفت بها صواردة.
كانت النظرة التقليدية للمغنّي في شتّى أنحاء السودان تتسم بالدونية كنتاج ل(جدلية تحريم الغناء كأثر عقائدي والطبقية الموروثة من المجتمع الإسترقاقي الذي ترك مسألة ممارسة الغناء للرقيق والإماء ( مثل الموالي والجواري في المجتمع الأموي والعباسي) : كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني. وظهرت مسمّيات عدة للمغنين منها ، الصعاليك وفي النوبة كانوا يطلقون (عويل, زول هومبيّا) على المغني الذي يحترف الغناء، وفي أحيان كثيرة كانت العائلات تتبرأ من المغني الذي يقضي عمره (جوّاب آفاق) في المنافي البعيدة. ويقال في سير المغنّين أنّهم كانوا منبوذين بحيث لا تقبل منهم الشهادة في المحاكم، وعلى أرضية هذه الحرب المعلنة ضد المغني المبدع، كان احتراف الغناء ضرباً من الجنون والمغامرة ،لا يتصدّى لها إلاً المؤمنين بقضية الفن للفن أولاً وبالفن وسيلة لتحقيق الغايات النبيلة أخيراً، ولهذا وبهذا الكيف انبرى الفنان محمد وردي ووضع نفسه أنموذجاً حياً لمحترف الغناء الشجاع حين وقف وأعلن عن نفسه مغنياً في تلك الظروف ( وهو المعلّم القدوة) الذي يحاسب أمثاله بمكيالين من التقريع ، وغنى للوطن والجمال والحرية والقيم الفاضلة ورسم بجهده وعرقه مدرسةً للغناء السوداني


avatar
طارق المجرى
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية

عدد المساهمات : 335
نقاط : 598
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شخصيات نوبيه( محمد الأدندانى )

مُساهمة من طرف طارق المجرى في الأحد أكتوبر 10, 2010 11:20 am

محمد منير

مغني مصري يعرف بموسيقاه التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي,

وكلمات اغانيه العميقه,واسلوب أدائه ومظهره الغير ملتزم بتقاليد الطرب والمطربين فمحمد منير بكل المقاييس ثوره في عالم الغناء

اسمه بالكامل محمد منير ابواليزيد جبريل متولي من مواليد قرية الدار القديمه-النوبه-اسوان.

تلقى منير تعليمه المبكر و قضى فترة الصبا في اسوان قبل ان يهاجر مع اسرته للعاصمه بعد غرق قرى

النوبه تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي,في أوائل السبعينات احب الغناء كهاوي منذ الصغر

وكان يغني لرفاقه في الجيش


التعليم والرعايه

تخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون

من كلية الفنون التطبيقيه-جامعة حلوان

وأثناء أو بعد دراسته استمع اليه زكي مراد الشيوعي النوبي وأوصى الشاعر عبدالرحيم منصورالشاعر

المعروف انذاك بلأستماع اليه,واتسعت الدائره لتشمل

احمد منيب وهو الأب الروحي لمنيرفاخذ في تدريب منير على أداء الحانه وألحان غيره النوبيه,

ثم بدأ في الأستعانه بكلمات معارفه من الشعراء مثل عبدالرحيم منصور وفؤاد حداد



الأحتراف


كانت البدايه الحقيقيه بانضمام الموسيقار هاني شنوده


الذي اضاف للمجموعه الكثير بألحانه وتوزيعاته غربية الطابع

,بل انه جلب اعضاء فرقته الحديثه (المصريين) ليرددو ويعزفو أغاني الألبوم الأول,

وتلا ذلك ألبوم من انتاج نفس الشركه التي اقتنعت بتلك المجموعه,

والتي أتى شنوده اليها ببيحيى خليل وفرقته فنجح الألبوم,وتبعته نجاحات متتاليه

نتاج لتعاون كامل مع يحيى خليل وفرقته الموسيقيه ومع ملحنين ومؤلفين صغار وكبار,

وتنوعت التجارب واثراها اتجاه منير للدراما, واشراك فرق غربيه ايضا,

والغناء بلهجات عاميه وشاميه و جزائريه في خضم ما عرف بموسيقى الجيل وخلطها بين القوالب



سماته الفنية

عرف منير بأدائه التلقائي والخارج عن تقاليد الأداء المعروفه للمصريين,

فلم يشاهد في بدله او ثابتا امام الميكروفون,وحركاته العصبيه التي تهز الكيان,

ولهجته الهجين بين القاهريه والأسوانيه, كما ان ارتباطه بأشعارالصف الأول من شعراء العامية المصريه.

وقواميسهم المغايره الخاليه من النبره الرومانتيكيه التي سادت منذ اواخر القرن التاسع عشر,

و موسيقاه المنفصلة عن الطرب الكلاسيكي, جعل الكثير ينكرونه في بداية حياته الفنيه ولكن في

المقابل أنصفه الشباب وجمهور المهرجانات و بدأ عشقه يدب في قلوب المصريين ولقبه محبوه

بالملك


تاريخ منير السينمائى والفني



شارك محمدمنير في بعض الأفلام التي يمكن اعتباراها من اهم افلام السينما مثل


(حدوته مصريه,يوم حلوويوم مر,المصير)


ونجد ان منير يتفوق على نفسه سينمائيا عندما يتعامل مع
(يوسف شاهين) و(خيري بشاره)

وبداية منير السينمائيه تعتبر جيده جدا اذا علمنا ان اول اربعة افلام في حياة منير هي


(حدوته مصريه,اليوم السادس مع يوسف شاهين)

(يوم حلو ويوم مر,الطوق والأسوره مع خيري بشاره)



لكن هناك بعض الأعمال الضعيفه انتاجيا وكتابيا ومنير نفسه لم يرضى عن هذه الأعمال مثل

(شباب علي كف عفريت,ليه يا هرم,اشتباه)


ولمنير راي في مشاركته في السينما فيقول



(أنالا اتعدى حدودي في السينما, ولكن اقوم بتمثيل الشخصيات التي اشعر بهاقريبه مني شخصيا,ولا احلم ان اكون نجم شباك,لأن هذا ليس دوري,ولكن دوري اناكون نجم شباك في الغناء)


ونستعرض مشاركات منير الفنيه:










بطولة



نور الشريف,يسرا
سهير البابلي,محسن محي الدين



انتاج عام



1979



اخراج



يوسف شاهين





القصه



قصه ذاتيه ليوسف شاهين



دور منير


مهدي صديق البطل


تقييم دور منير


كان جيدا جدا وادي منير دوره ببساطه وتلقائيه وغني منير في هذا الفيلم اغنيته الخالده (حدوته مصريه)

التي تعتبر وصف لتاريخ مصر الماضى والحاضر..



فيلم اليوم السادس





بطولة


محسن محي الدين,داليدا
حمدي احمد,ماهر عصام




انتاج عام


1986


اخراج


يوسف شاهين


القصه


وصف حال فريه يصيبها وباء الكوليرا


دور منير


المراكبي


تقييم دور منير



كاندورا صغير ولكن منير اداه ببساطه و يكفي ان في هذا الفيلم تم التعاونالوحيد بين منير والموسيقار الكبير عمر خيرت في اغنية(الطوفان) وهي معلومهلا بعرفه كثير من المنايره..



فيلم الطوق و الأسوره


بطولة



شيريهان,عزت العلايلي
احمد عبدالعزيز,فردوس عبدالحميد



انتاج عام



1987



اخراج



خيري بشاره



القصه



تدور الأحداث في قريه نائيه من قرى الصعيد الداخلي وما يعيشه السكان من جهل وتمسك بعادات بالية


دور منير


الأستاذ محمد مدرس الأبتدائي الذي يحاول اقناع اهل قريته بالتخلي عن عاداتهم المتخلفه ولكنهم يكفرونه




تقييم دور منير



كان جيدا وهو من الأدوار التي يحبها منير كما ان اتقان منير للهجه الصعيديه له دور في ظهور الدور بشكل ممتاز..

فيلم يوم حلو ويوم مر




بطولة



فاتن حمامه,سيمون
,عبله كامل,محمود الجندي


انتاج عام


1988


اخراج


خيري بشاره


القصه


هذاالفيلم يندرج تحت افلام المهمشون في السينما أو بمعنى اخر وصف لحال الناسالغلابه الذين يعيشون على هامش الحياه في المناطق العشوائيه



دور منير

عرابيزوج ابنة البطلة الذي يعتبر محور الفيلم والذي يتصف بكل الصفات السيئه منانحطاط وبلطجه واخيرا خيانته لزوجته مع اختها وحين تكتشف الزوجه يفر هاربابكل جبن


تقييم دور منير


يكفيني فخرا الوقوف امام سيدة الشاشه العربيه...


فيلم شباب على كف عفريت






بطولة


محسن محي الدين,نسرين
,عبدالله محمود,عايده رياض



انتاج عام

1990



اخراج


محسن محي الدين



القصه


ثلاثة اخوه يتفرقون منذ الصغر لأن الأب باع اثنين منهم لعائلات غنيه وبقي معهم الأبن الأكبر فقط


دور منير


الأبنالأكبر الذي يحاول لم شمل اخوته ويبحث عنهم حتي يجدهم في النهايه بعد اننجح كل منهم في طريقه وفي النهايه بكتشف البطل والبطله انهم اخوه بعد انكانو في طريقهم للزواج



تقييم دور منير


الفيلم في مجمله كان ضعيفا باهتا و تكلفته ضعيفه فبالتالي كان اداء منير متوسط ومنير يرى انه لم يوفق في اختيار هذا الدور



فيلم اشتباه




بطولة

نجلاء فتحي,سعادنصر
علا رامي, صلاح قلبيل


انتاج عام


1991


اخراج


علاء كريم


القصه


الأبتزاز التي تتعرض له بطلة الفيلم ناديه من شخص كان يحبها من الصغر وهي تكرهه فيحاول بعد زواجها ان يورطها في علاقه معه


دور منير


مدحتالشاب الذي كان طالبا في كلية الفنون ويتقن التصوير والنحت وكان يحبالبطله وهي تكرهه, فيخطط بعد زواجها للانتقام منها مستغلا موهبته, وفينهاية الفيلم يتم القبض عليه


تقييم دور منير


اداء متوسط وهو من الأدوار التي لم يوفق منير في اختيارها



فيلم ليه يا هرم






بطولة

فريد شوقي,صلاح السعدني
,مرفت امين, رانيا فريد شوقي


انتاج عام


1991


اخراج


عمر عبدالعزيز


القصه

رجليعيش في امريكا منذ فتره ثم يعود لمصر يحمل مشروع ضخم بتمويل امريكي ويزعموجود كميه كبيره من البترول تحت الهرم ويطالب بهدم الهرم للاستفاده منالبترول



دور منير


احمد شقيق البطل الذي يقف في وجهه من اجل الحفاظ على تاريخ بلده


تقييم دور منير


رغم ان فكرة الفيلم جيده الا انها لم تنفذ بطريقه جيده فخرج الفيلم متوسط فا كان اداء منير متوسط



فيلم حكايات الغريب





بطولة

محمود الجندي, شريف منير,حسين الأمام


انتاج عام


1992


اخراج


انعام محمد علي



القصة


احداث تاريخيه ما بين النكسه والعبور



دور منير



سيد صديق البطل العاشق للغناء



تقييم دور منير


جيد جدا والفيلم به العديد من الأ غاني الوطنيه



فيلم البحث عن توت عنخ امون





بطولة


حسين فهمي,حمدي غيث, عمر الحريري, جيعان نصر



انتاج عام


1995



اخراج


يوسف فرنسيس


القصه


حول اكتشاف العالم الأ ثري كارتر لمقبرة توت عنخ امون عام 1922



دور منير


الشاب النوبي جاد الذي جاء ليعيش في الأقصر وتزوج هناك ورافق كارتر في حفائره حتى يتم في النهايه الكشف عن المقبره



تقييم دور منير


اداء منير جيد والفيلم جيد رغم ان به بعض الأحداث التي خرجت عن الحقيقه التاريخية




فيلم المصير








بطولة



نور الشريف, محمود حميده, ليلى علوي




انتاج عام



1997




اخراج



يوسف شاهين




القصه



الفيلسوف الاسلامي ابن رشد الذي يحاول ان يقف في وجه التطرف الديني




دور منير



الشاعر الأندلسي مروان صديق ابن رشد




تقييم دور منير



هذا الفيلم من اهم افلام منير ان لم يكن اهمها على الأطلاق





فيلم دنيا









بطولة



حنان ترك,سوسن بدر



انتاج عام



2004




اخراج



جوسلين صعب




القصه


تدور احداث الفيلم حول قضيه هامه جدا وحساسه بلنسبه للمجنمعات الشرقيه حول ختان الأ ناث وعلاقة المرأه بجسدها




دور منير



دكتور بشير دكتور الجامعه الكفيف



تقييم دور منير



تمثيليا وضح على منير جدا الخبره الطويله التي اكتسبها حيث كان اداءه ممتاز ...





المسرحيات




مسرحية الملك هو الملك








بطولة



صلاح السعدني,فايزه كمال,لطفي لبيب




اخراج



مراد منير




المؤلف



سعدالله ونوس




كلمات الأغاني



احمد فؤاد نجم




قصة المسرحيه



تناقش المسرحيه وضع الحكم في العالم العربي حيث لا يهتم الشعب بمن هو الحاكم ولكن المهم ان الملك هو الذي يجلس على العرش




الألحان



حمدي رؤوف



تم عرض هذا العمل ثلاث مرات
العرض الأول1988
العرض الثاني1993
العرض الثالث2006





مسرحية الشحاتين






بطولة



سعيد صالح, نجاح الموجي ,صابرين , سعاد نصر,لطفي لبيب,سعيد طرابيك



اخراج



مراد منير





مسرحية مساء الخير يا مصر


المسلسلات



مسلسل جمهورية زفتى







بطولة



ممدوح عبدالعليم,سعد اردش, محمد عبدالحافظ




اخراج



اسماعيل عبدالحافظ




القصة



احداث تاريخيه




مسلسل الفجاله (علي عليوه)



بطولة



كمال الشناوي,علا رامي, سعد اردش



القصه


صراع بين الثقافه والفكر والتجاره حيث تتحول مكتبات الفجاله الى محلات تجاريه





اتمنى ان ينال هذا المجهود رضاكم و ان اكون اعطيتكم موسوعة كامله عن رحلة محمد منير

avatar
طارق المجرى
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية

عدد المساهمات : 335
نقاط : 598
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شخصيات نوبيه( محمد الأدندانى )

مُساهمة من طرف قمرالزمان في الإثنين نوفمبر 01, 2010 8:21 pm

شكرا

طارق المجرى

شخصيات اثرت الفن النوبى كثيرا

تحياتى

_________________
إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.
avatar
قمرالزمان
موقوف
موقوف

عدد المساهمات : 1079
نقاط : 1632
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
الموقع : ملتقى الكلمة والقلم
المزاج سعيد

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى